Ar     En
جريدة الدستور

جريدة الدستور

نشرت ” الدستور ” في عددها قبل الاخير كلمة بعنوان : ” تعددت الاغلفة والكتاب واحد ” . حول صدور كتاب للمؤرخ المعروف جواد بولس من دارين للنشر هما ” النهار ” و ” بدران ” في مدار سنة واحدة . وكان عنوان الاول ” تاريخ لبنان ” والثاني ” لبنان والبلدان المجاورة ” .

و” الدستور ” لا يمكن ان تكون طرفاً في الخلاف . وكل ما يهمها، اولاً واخيراً، هو القاريء، الذي يجب الا يكون ” الضحية لكل هذه الملابسات المعقدة ” .

ان حرصنا على الحقيقة والمؤلف والقاريء هو ما دفعنا الى الكتابة في هذا الموضوع . والتزاماً منا بمبدأ حرية النشر والتعبير واعطاء كل الاطراف المعنية حق ابداء وجهات نظرها ننشر اليوم التوضيح الذي جاءنا من رئيس تحرير دار بدران، وقد اورد ” الحقائق ” التالية في توضيحه :

  • لم تحصل اية اتفاقية بين المؤلف ودار النهار للنشر رغم الحاجة على ضرورة عقدها .
  • كان عدم ابرام الاتفاقية المشار اليها هو السبب المباشر لعدم طبع الكتاب مجدداً مما دفع به، اي المؤلف، الى اصداره ثانية عن دار بدران .
  • لم تقدم دار النهار اية حقوق مادية لصاحب الكتاب وانما اكتفت باعطائه مجموعة من النسخ فقط قدمها كهدايا لاصدقائه الكثر .
  • ان للمؤلف حقاً بينا في اعادة طبع كتابه في الدار التي يريد، الا اذا كان هناك عقد يلزمه بعكس ذلك. علماً انني كنت احد المسؤولين في دار النهار آنئذ وقد حصلت المفاوضات بواسطتي . وكان من المفروض ان تنتهي بتوقيع عقد خطي . الامر الذي لم يحصل حتى الساعة .وقد صدر الكتاب من دونه .

كما احب ان اشير في النهاية الى ان مراجعة العلامة الشيخ عبد الله العلايلي للترجمة قد تمت على عهدتي الشخصية وبتكليف من المؤلف فقط .

ارجو ان ينشر هذا التوضيح في الزاوية الثقافية من مجلتكم الموقرة عملاً بحرية النشر . ودمتم .

المخلص
سيمون عواد
رئيس تحرير دار بدران
للطباعة والنشر

 

IM_9181