Ar     En
جريدة الحوادث

جريدة الحوادث

تاريخ لبنانتأليف جواد بولس

صدر من ” دار النهار ” للنشر كتاب الاستاذ المؤرخ جواد بولس ” تاريخ لبنان ” .

ومع انه صدر منذ وقت طويل بفرنسا، الا ان ” دار النهار ” رأت من الافادة نقله الى اللغة العربية فعهدت الى الدكتور جورج حاج بترجمته … والى الاستاذ يوسف الحوراني بمراجعته .

وكان الاستاذ بولس قد اصدر عدة مؤلفات تاريخية عن منطقة الشرق الاوسط اعتبرت من اهم المصادر واكثرها ارتباطاً بالمفهوم العلمي لحركة التاريخ وفكرة تطور الحضارات .

وكان المؤرخ العالمي ارنولد توينبي قد اجتمع بالاستاذ بولس اثناء زيارته لبيروت، وامتدح معالجته العلمية وكتب له يقول بأن كتابه ” تاريخ الشرق الاوسط ” يعتبر من اهم المؤلفات التي صدرت عن المنطقة .

وفي مقدمة ” تاريخ لبنان ” التي كتبها الاستاذ مخائيل نعيمه، وصف لهذه المعالجة اذ يقول : ” فالتاريخ عند جواد بولس هو اكثر بكثير من سرد احداث وقعت هنا وهنالك . انه علم يجري على سنن قلما تتبدل على كر السنين . فلكل شعب من شعوب الارض ميزاته الخاصة التي ترتبط اوثق الارتباط بوضعه الجغرافي، وهذا الوضع هو الذي يحدد شخصيته المادية والمعنوية ” .

ويبدو من مراجعة الفصول العشرين في الكتاب ان المؤرخ امسك بالخيط السحري الذي يربط الشعب اللبناني بالعوامل الجغرافية والطبيعية، تلك التي تمت بفضل تزاوج الساحل والجبل وانتجت الظواهر الانسانية المميزة .

ولقد بدأ في تعقب هذه المراحل ابتداء من ” الحقبة البحرية او الفينيقية ” ( 500 ق.م. ) حتى الفتح العربي . ومنه الى الزمن المعاصر ( 1918 _ 1946 م ) .

والمؤلف في جميع المراحل رأى لبنان – التكوين السياسي والقومي – حصيلة الجغرافيا والتاريخ ووليد تطور الشعوب التي عاشت في هذه البلاد منذ زمن ما قبل التاريخ . وارضه التي تؤلف تفرداً جغرافياً طبيعياً واقليمياً متميزاً مؤلفاً من مجتمع قومي وطني متجانس الى حد ما، بحيث تتحقق وحدته السياسية، غالباً، بإرادة الجماعة الطائفية او الاجتماعية المختلفة التي تؤلفه بصرف النظر عن الجنس او اللون .

وفي النهاية يقول المؤلف : ” والجغرافيا انما هي التي مكنته من الولادة وأمنت بقاءه في هذا المجموع كلا الجبل والشاطئ له دوره الخاص . فالجبل يضفي على البلد سمة فرديته الاساسية، فيكون الخلوة السياسية والعسكرية التي تولد الاستقلال . والشاطئ ومرافئه وسهوله انما هي اساس اقتصاده .. الوحدة في المتنوع … الجو النفسي يتفق والجو الجغرافي . وان في الاقتصاد او في السياسة، نجد في كل مكان هذا الانجذاب المزدوج: فهو كان محفوراً منذ البدء في الجغرافيا ” .

 

IM_9182

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *