Ar     En
جريدة البيرق 29 تموز 1972

جريدة البيرق 29 تموز 1972

كتب جديدة
” تاريخ لبنان ” لجواد بولس …

  • التاريخ حقيقة ام تبجح ؟؟ احداث تبلورها حقائق ام مناورات خيالية ؟ هذه اسئلة بسيطة طرحتها على نفسي عندما قرأت ” تاريخ لبنان ” للمؤرخ الكبير جواد بولس .

فالتاريخ بحد ذاته تكوين الامم والامصار، تعصرن الدول وحكاية الشعوب الحاضرة والغابرة، وتدارس العادات والتقاليد، وتاريخ الحروب وهذا ما طالعنا به العلامة جواد بولس حيث قدم للنشء الصاعد كل ما حيك في الماضي من مؤامرات، وما تعرض له لبنان من احداث داخلية وخارجية، حتى يتسنى لكل لبناني كبيرا كان او صغيرا الاطلاع على تطور احداث وطنه .. مجمع هذه المعلومات بكتابه القيم الذي صدر عن دار النهار للنشر بقماشة جديدة، وبأسلوب تاريخي متجدد، مبتديا من لبنان الجغرافي ” العوامل الطبيعية والظواهر الانسانية حتى الفتح العربي .. لبنان في عصور ما قبل التاريخ واوائله، منتهيا الى الزمن المعاصر ” وهذا ما حدا بالاديب ميخائيل نعيمه الى ان يقدمه قائلا : جواد بولس صاحب هذا الكتاب، هو من اساطين التاريخ في شرقنا العربي، وله فيه جولات واسعة وجريئة وليس هذا الكتاب الا واحدة منها .. فالتاريخ عنده هو اكثر بكثير من سرد احداث، وقعت هنا وهنالك .

انطلاقا من قراءتنا للكتاب ولتطوير افكار الكاتب في المراحل التي مر فيها لبنان عبر الاحداث الغابرة، نستطيع القول بان جواد بولس هو مارد تاريخي في جمعه هذه المعلومات التي طالما ظلت مشتتة هنا وهناك .. فاستخلص منها الذواق والمفيد، وتنكر للاشياء المملة منها التي لا فائدة لها، وسكب فيها الحقيقة حسب ضميره جاعلا لكل بيئة انطلاقا لتحقيق اهدافها محافظا على حقوق كل طائفة، مظهرا الوحدة السياسية الجماعية الاقليمية، تاركا الجنس والدين .

” تاريخ لبنان ” انتفاضة نادرة في شرقنا العربي حيث يلاقي فيه كل من يطالعه اتسامة العصور السابقة، ففيه المرجع للمؤرخ وللطالب الجامعي .

ومن يطالع ” تاريخ لبنان ” تتبلور امامه صور لبنان الغابرة ويشعر بانه عايش الاسلاف لغزارة المعلومات التي جمعت ضمن فتي هذا السفر التاريخي .

ففي ” تاريخ لبنان ” وضع جواد بولس نهاية شعب متحجر وبداية شعب راقي متحضر، وتطور قرون، وتعصرن حياة، حيث مزج حضارة القدماء المعتقة كخمرة النواسي، بحضارة التأقلم بعيدا عن كل ايديولوجية وغوغائية، وفوض واندحار، باعثا في سطور كتابه نور الهداية للاجيال الناشئة لئلا تقع في غوغائية الاحداث الفاغرة الفاه لتلتهم الطريء العود وتجذبه لجانبها .. اذن عمل جواد بولس اطروحة مثالية لتكوين لبنان التاريخي، لبنان الغد، وبرعم متفتح على انوار التراث اللبناني الصرف، لبنان المستقبل . البعيد عن الملابسات .

حكمت كرم

 

IM_9192