Ar     En
جريدة صوت طرابلس 28 تموز 1975

جريدة صوت طرابلس 28 تموز 1975

كلمة المؤرخ الكبير

معالي الاستاذ جواد بولس
في حفلة افتتاح المجلس الثقافي للبنان الشمالي

الكلمة التالية للمؤرخ الكبير معالي الاستاذ جواد بولس القاها بالنيابة عنه الدكتور علي شلق في حفلة افتتاح المجلس الثقافي في لبنان الشمالي نثبتها على صفحات ” صوت طرابلس ” بالنسبة لاهميتها :

منطق الحوار

لطرابلس في نفسي منزلة لا تقل اهمية عن منزلة مسقط الرأس . فقد عشت فيها معظم شبابي , وردحا كبيرا من الزمن , تعرفت خلاله الى اصدقاء كثر , وبنيت معهم اسسا مثالية من التعايش الكريم بين مختلف العائلات اللبنانية . واثبتت لي الايام رساخة هذه الصداقة متى كانت على التكافؤ التلقائي الذي يتخطى المظهر , ليستقر على الجوهر الذي هو الانسان : في خلقيته , في علمه ايا كان مصدره , واية كانت تطلعاته .

ان هذه المناسبة تحيي في نفسي ذكرى تلك الاواصر التي انبثقت منها صداقتي بالرئيس الجديد لمجلسكم واعضائه الكرام , وهي صداقة تنبع من الاحترام المتبادل للفكر الذي غاب عن المعترك , وفقد دوره القيادي بعد ان طغت وسائل الاعلام بكل سلبياتها السياسية المقيدة .

وحيث ان مجلسكم جاء ليعبر عن نفوس اصحابه فأهلا به .

لنكن صريحين يا أصدقائي , اذ لا يجوز ان يبقى الفكر للفكر , لان الفكر للحياة , واذا لم يكن كذلك فقد مبرر ظهوره . وانا لا أظنكم ممن يهوون القبوع في المجلس , او ما يعرف بالصالون في لغة القرون الوسطى , بل انني على يقين من ان مجلسكم سينقل بافكاره المتفاعلة بالحوار الى الناس ليشيع بالكلمة ما يعجز الزناد عن ان يشيعه بالقوة المفروضة لان التاريخ اثبت انهيار العنف امام العنف .

اما الكلمة المحاورة فاثبت انها الوسيلة الوحيدة لانتصار اي قضية . وما الاحداث العالمية , واعتماد منطق الوفاق والحوار الا الشاهد الحيّ على اعتراف القوة بتهور القوة , واعتراف العقل بفعل الحوار .

فليكن مجلسكم قائما على الحوار , على التفاعل بينكم وبين الناس . عندئذ يحق لنا ان نقولها عالية : ” لقد غدا لنا مجلس للناس يبعث الكلمة من جديد .

 

IMG_9315