Ar     En
هذا هو لبنان

هذا هو لبنان

هذا هو لبنان

جنبلاط: يجب دعم الميثاق العربي الجديد
بولس: كان لبنان دائماً مع مصر

تتابع “التلغراف” و”اليوم” و”الطيار” وزميلات كريمات إستفتاء رجال السياسة والنواب ورؤساء الأحزاب ورجال الرأي في لبنان بموضوع الأحلاف وفيما يلي نثبت رأي النائب كمال جنبلاط ورأي الوزير السابق جواد بولس:

تصريح كمال جنبلاط
اننا في الواقع مهددون بمصالحنا وحياتنا السياسية والإقتصادية من جراء محاولة فرض الأحلاف على البلاد، والواقع أن الشعب اللبناني يجمع على مقاومة جميع مشاريع الإستعمار، وعلى الحكومة اللبنانية أن توافق على الميثاق العربي الجديد لضمان استقلاله وحريته ومصالحه، كما نهيب بالوطنيين أن يلبوا نداء الوطنية في أخطر مرحلة عرفها لبنان.
والطريق الوحيد للبنان، لأجل بقائه والحفاظ على كيانه واستقلاله لا يقوم بضمانات موهومة يمزقها الغرب عندما يشاء أو تقضي بذلك مصلحته، بل بانسجام الدولة اللبنانية بالبيئة وبالتاريخ وبالمصير الذي يحيط بها ويقرر واقعها. وما من حلف دفاعي يحقق هذه الغاية إلى ميثاق حلف عربي إقليمي، ذو مقومات محض عربية الأسس والمبادئ التي قام عليها الميثاق المصري السعودي السوري، الرامي إلى تنظيم التعاون العربي على أن يكون ذلك ضمن ميثاق الجامعة العربية.
أما الحلف التركي العراقي فهو يهدف ولا شك إلى الإتفاق غير المباشر مع إسرائيل في حقل الدفاع عن منطقة الشرق الأوسط، ثم في حقل التعاون الإقتصادي والسياسي وبالتالي إلى إقرار واقع الغزو الصهيوني والإغتصاب القومي.

تصريح جواد بولس
وقد سأل مندوبنا الوزير والنائب السابق والمؤرخ الوطني الأستاذ جواد بولس عن رأيه في الحلف العراقي

IMG_7205a